منوعات

قصة جحا وجاره البخيل

قصة جحا وجاره البخيل

قصة جحا وجاره البخيل، لطالما كانت قصص جحا تضحكنا فهي معروفة بأحداثها الكوميدية المشوقة التي يحبها الصغار والكبار، فشخصية جحا من الشخصيات التي لديها طابع مميز في ذاكرتنا فلطالما احتوت مرحلة طفولتنا على قصصه المضحكة، نتناول اليوم  في مقالتنا قصة جحا وجاره البخيل، القصة التي تحتوي على الكثير من الأحداث المضحكة والمميزة.

حكاية جحا وجاره البخل

هي إحدى القصص الشعبية القديمة التي تحكي عن البخل والبخل ، التي يقع جحا ضحية لها عندما يعيش جاره البخل بجواره، جار البخيل: كان جحا يعيش بجانب جاره الثري ، لكن رغم ثروته الكبيرة ، كان يستعير كل ما يحتاجه من جاره جحا ، فلم يترك شيئًا سوى استعاره منه ، وأعطاه جحا ما يحتاجه دون أن يشعر. ضجر ، فهو جاره على أي حال والجار لجاره كما يقول المثل ، وفي أحد الأيام طرق باب جحا ، وعرف أنه جاره البخيل، اريد حمارك: بعد ان دخل الجار قال لجحا يا جحا انت جاري الكريم الذي لم يرفضني طلبا او حاجة منذ اصبحنا جيران وانا اقدر لك ذلك ولكني احتاج الي قد تجده مزعجًا. منك حمارك ، أحتاجه في موعد مهم ، وافق جحا على الفور وأعطاه الحمار ، وذهب الجار سعيدًا ليحصل على الحمار ، وبعد فترة أصبحت عادة الجار أن يأخذ الحمار معه في كل يوم. تاريخ ذهابه وحمله من حمولات ثقيلة حتى يتعب الحمار ويتعب، جحا يخدع جاره: ذات يوم جاء الجار ليأخذ الحمار مثل كل يوم. فقال له جحا: ما رأيك إذا أخذت هذا الحمار هدية لك؟ قال الضيف: لماذا اصطحبه معي لأنك تنظفه وتأكله وترضعه ، وأستخدمه متى شئت؟ غضب جحا من كلام جاره ، وأخبره أن الحمار متعب ومرهق من كثرة الرحلات التي يقوم بها معك. كل مرة، هل تصدق الحمار وتكذب علي؟ كان جحا غاضبًا من كلام جاره وقرر في المرة القادمة ألا يعطيه الحمار أبدًا. ذهب الحمار إلى السوق ، فقال له الضيف: كيف يذهب الحمار وحده إلى السوق؟ قال جحا: أرسلته ليطلب بعض الأشياء. حمار كيف تقول ذلك في السوق؟ قال جحا للجار وهو يضحك: أتصدق على الحمار وتكذب علي !!! علم الجار أن جحا كان يرد عليه بنفس الكلمات وأنه لن يعطيه حماره مرة أخرى ، فذهب وتركه ، وظل جحا يضحك سعيدًا بالتخلص من ذلك الجار البائس.

إقرأ أيضا:قصة فايزة المطيري كاملة

وهكذا نكون قد تعرفنا إلى قصة جحا وجاره البخل، حيث أن هذه القصة من القصص الشعبية المميزة والتي تضمنت الكثير من الأحداث والمواقف المضحكة بين جحا وجاره البخيل، وكذلك في هذه القصة عبرة وحكمة مميزة وهي الرفق بالحيوان.

السابق
طريقة تشغيل خاصية التصفح الآمن في اليوتيوب
التالي
تعبير عن فوائد كرة القدم .. عربي – إنجليزي

اترك تعليقاً