الأسرة

” فن التربية ” أصول التعامل مع الاطفال

” فن التربية ” أصول التعامل مع الاطفال

” فن التربية ” أصول التعامل مع الاطفال، رأيت سيدة عجوز تجلس بجواري في السيارة، ظننت أنني سأسألها لماذا كانت تبكي، لكنني شعرت بالخجل لأنها لن تخبرني بما كانت تمر به، رن الهاتف وطلب منها ابنها أن تأتي لحل مشكلة، فهمت من حديثه معها أنها ليست مشكلة كبيرة، غالبًا ما يكرر الآباء والمعلمون هذه الأيام أن التعليم الحديث مهم لتربية الأجيال، وبعضهم ينفصل عن الأساليب التقليدية، حتى لو نجحت في تربية الأطفال، ويشير بعضهم إلى خطر العقاب في حياة الطفل، من بين أولياء الأمور الذين واجهوا مشكلة التعامل مع أطفالهم الصغار بين (3-6 سنوات) ما الحل.

أصول التعامل مع الأطفال

يشير الاختصاصي التربوي إلى أن للطفل بعض الخصائص والسمات التي تظهر في مراحل عمرية معينة ، والتي يراها الوالدان سلوكًا سيئًا أو مخزيًا للأطفال ، لكن الأستاذ الدكتور “محمد سعيد مرسي” يشير في كتاباته “كل ما تريد معرفته عن طفل قبل المدرسة” ، هناك العديد من المبادئ التي يجب التعامل مع الطفل على أساسها. بالطبع هو لا يدرك ما يدركه الكبار الآخرون ، ومن بين هذه الأسس ما يلي: 1. التعامل مع الأطفال الصغار بهدوء هو أساس التعليم. 2. تجنب انتقاد الطفل بعنف وبشدة لأن ذلك يسبب له توتراً ويضعف قدراته وثقته بنفسه. 3. تعويد الطفل على تحمل المسؤولية تدريجياً في شكل أوامر بسيطة تجعله يشعر بأهمية دوره في الأسرة. 4. احذر من مقارنة الطفل بالأطفال الآخرين.

إقرأ أيضا:أنماط الأبوة الأربع وتأثيرها على الطفل

أشياء أخرى يجب أن نكون على دراية بها ، ومن الضروري إشراك الطفل في الأنشطة الاجتماعية المختلفة التي تجعل الطفل أكثر نشاطًا وثقة بالنفس. تربية الطفل في سن مبكرة على الاعتماد على أسرته في كل شيء ، حتى في شيخوخته ، واختيار العروس ، ودفع تكاليف ونفقات الزواج ، يجعل الطفل يكبر كرجل لا يستطيع التصرف مثل الرجال في المواقف المختلفة .

الإفراط في تدليل الطفل من قبل والديه

وانعزاله عن الناس بحجة الدراسة والاجتهاد في دروسه ، كلها أسباب تمنع الطفل من التواصل اجتماعيًا مع من حوله ، والنتيجة رجل وزوج غير قادرين على التواصل بشكل صحيح في الحياة.

عدم تعويد الطفل على تحمل المسؤولية يجعله يسيء التصرف في سن الشيخوخة وعدم اتخاذ قرارات سليمة. وعليه ، يكبر الابن ليصبح عبئًا على زوجته أكثر من كونه دعمًا لها ، ويتكئ عليها أكثر مما تتكئ عليه ، ويدعمه أكثر مما يدعمها ، ومن هنا نظرية “استراتيجية الفوز” ينشأ حيث يعتاد أحد الطرفين على أخذ الوقت كله دون عطاء ، مما يضعف العلاقة بين الزوجين ويجعلها هشة بناءً على مصالح ومنفعة طرف دون الآخر ، فيأتي الخلاف.

عدم اعتياد الولد على احترام الآخرين

ومن يختلف عنه في الجنس أو الشكل أو اللون سيجعل الصبي لا يحترم زميله في الفصل ، وبالتالي لن يحترم زوجته ولن يقدر قيمتها. وعدم تعويد الطفل على الكلام بحرية والتعبير عما يريده يجعله لا يحترم آراء الآخرين ويكتفي بسماع صوته مما ينتج عنه ما نراه الآن من عدم فهم وفهم للآخر وعدم تسامح مع الرأي. وعدم تعويد الصبي على دوره في الحياة وما يجب عليه فعله وما سيكون مسؤولاً عنه عندما يكبر ، يجعل المجتمع يفرز ما نراه الآن من أنواع الرجال مثل التي تملأ الشوارع ، لذا فهي غير قادرين من بعيد على التفريق بين الفتى والفتاة بسبب غرابة ما يرتدينه من ألوان وتسريحات.

إقرأ أيضا:أسباب الإصابة بحساسية الجلد لدى الأطفال

ما هو الحل ؟ الحل بسيط للغاية ويتمثل في مجموعة من النقاط ، يتلخص بعضها على النحو التالي:

1. علم أطفالك الانضباط في التحدث معك واحترامك ، فلا تدعهم يتجاوزون هذا المستوى بينك وبينهم. وعندما يكبرون ويتأثرون بما يرونه من المدرسة والنادي ، سوف ينفتحون معك وإلى الحد المعقول ما تعتبره في مصلحتك الفضلى. في الماضي ، كان المثل المعروف يقول: “ابنك يكبر فارغًا”. هذا صحيح.

2. ارجع دائمًا لأطفالك لإجراء حوار بينكما على أساس الهدوء والتفاهم ، وستندهش عندما تسمح لهم بحرية الكلام مما ستسمعه من الكلمات الناعمة البريئة التي تمس القلب وتفهم ما يدور في قلوبهم. رؤوس صغيرة.

3. تبادل الأدوار مع الطفل ، “وهو ما نسميه لعب الأدوار.” كن ابنه واشعر بما يشعر به حتى يفهم وجهة نظرك. لكن في النهاية ، عرفوا أنهم أولاد صغار لهم دور صغير في الحياة ، ومع نموهم ، ينمو دورهم وفقًا لذلك ، وعلموا الفتاة أنها فتاة يجب أن تكون لطيفة وستنمو بمرور الوقت لتصبح أماً مسؤولة. من المهم جدًا تعويد أطفالنا على عدم توقع أعمارهم ومشاعرهم. ودائمًا أخبرهم أنهم في أجمل مرحلة من حياتهم.

4. لا تخجل من التحدث إلى أطفالك – بشكل بسيط ومن وقت لآخر ليس دائمًا – أو أن تخبرهم أنك لن تتمكن من شراء هذه اللعبة لهم ، أو هذا الفستان ، لأن هذا سيجعلهم يشعرون بالمسؤولية التي تتحملها والجهد الذي تبذله لتربيتهم ، وهذا سيجعلهم يكبرون على مراعاة مشاعر الآخرين.

إقرأ أيضا:كيف نربي ابنائنا على تحمل المسؤولية

5. تحلى بالصبر أولا وقبل كل شيء ، للحياة وتحملها يتطلب الصبر. اجعلهم يصلون إلى الله ويسألون ما يريدون منه – ولا يمنع ذلك إذا صلى الطفل يومًا ما ليشتري له دراجة لوالده – ليذهب الأب ويشتريها له إذا كانت ميزانيته تسمح بذلك. ، أو يشتريه بعد فترة ، فهذا سيكون عمله. يزيد من ثقة الطفل بالله ويجعله يلجأ إليه كثيرًا.

6. الامتناع عن أي شيء قد يؤثر على نفسية الطفل ، مثل الشجار المستمر في الأسرة أو إحساسه بالخلاف بين الوالدين. هذا يجعلهم يشعرون بالفرق بين الوالدين – كأن الطفل يخبر أمه في الغرفة الأخرى أن والده أتى إليه الآن وأخبره أن يلعب مع أطفال جيرانه.

رغم أن الأب لم يفعل ذلك، وهو استخدموها لاستغلالها منذ طفولتهم، اخيرا احضن أطفالك واجعلهم يشعرون بالأمان وبعيدًا عما يجعلهم يشعرون بالقلق وعدم الاستقرار.

السابق
رسوم كليات الرؤية الرياض 2022
التالي
اين تصرف الضرائب التي تحصلها الدولة

اترك تعليقاً